الخميس، 7 ديسمبر 2017

التربية الإيجابية: التواصل قبل التصحيح

التربية الإيجابية: التواصل قبل التصحيح


ترجمة الكارت:

  التواصل قبل التصحيح  Connection before correction


اخلق جوًا من التقرب والثقة بدلًا من البعد والعداوة عن طريق التأكد من أن رسالة الحب وصلت.
  1. أنا أحبك والإجابة هي لا.
  2. أنت أهم عندي من الدرجات، ماذا تعني لك درجاتك؟
  3. أنا أحبك وأؤمن أننا نستطيع إيجاد حلول جديدة.



كتبت جين نيلسون صاحبة المقال:
تمنيت لو أني استخدمت هذه الأداة بشكل أكثر ثباتًا وهي: " التواصل قبل التصحيح".
كأم بالطبع لم أكن أعرف ما يعنيه ذلك، ولم أبتكر استخدامها كأداة من أدوات التربية الإيجابية إلا منذ نحو خمس سنوات. نحن نعلم أن الأطفال تتعلم وتنمو وتشعر بالأمان بل وتزدهر بشكل أفضل عندما يشعرون بالتواصل؛ أو كما تعلمنا من  ألفرد إدلر ورودولف دريكرز: (الشعور بالانتماء والأهمية) فهي عملية عقلية.

ويظهر بحث مستفيض أننا لا يمكننا التأثير على الأطفال بطريقة إيجابية حتى نخلق تواصلًا معهم؛ فهو أمر يخص العقل والقلب.

بل إننا أحيانا علينا التوقف عن التعامل مع السلوك السيئ ومعالجة العلاقة مع الطفل أولا.
التواصل يخلق الشعور بالأمان والانفتاح. أما العقاب أو إلقاء المحاضرات أو الإزعاج أو التوبيخ أو إلقاء اللوم أو التشهير فيخلقون إما صراعًا أو لا مبالاة.

أحد الأمثلة المفضلة لدي لأداة "التواصل قبل التصحيح" هو: "أنا أحبك. والجواب هو: لا ".

هذا المثال يوضح أيضا مفهوم التربية الإيجابية  للعطف والحزم في نفس الوقت.
و قبل مشاركة المزيد من الطرق لإنشاء التواصل مع الأطفال، أريد أن أشير إلى أنه من الخطأ أن تعتقد أن إعطاء الأطفال أي شيء يريدونه أمر فعال، أو أنه سينقذكم ويصلح الأمور، أو أن الإفراط في الحماية وسيلة جيدة لبناء التواصل.

التواصل الفعال يتم عندما يشعر كلٌّ من الأطفال والكبار بالانتماء والأهمية، ومعظم أدوات التربية الإيجابية  توفر المهارات اللازمة لبناء التواصل، وسنناقشها بمزيد من التفصيل في الأسابيع القادمة.

وفيما يلي استعراض لهذه الطرق:

قضاء وقت خاص مع الأطفال: ما الذي يمكِّنكم من بناء تواصل فعال مع أبنائكم أكثر من معرفتهم أنكم تستمتعون بقضاء الوقت معهم؟.

استمع: الاستماع الجيد يكون بأن تتوقف عن كل ما تقوم به، وتعطي طفلك انتباهك الكامل.

تقدير مشاعر طفلك: ألا نشعر جميعا بالتواصل عندما يتفهم الآخرون مشاعرنا؟!.

شارك مشاعرك وأفكارك عند الحاجة:  تذكر أن الأطفال سيستمعون إليك بعد أن يشعروا أنك قد استمعت لهم أولا. الأطفال يشعرون بالتواصل عندما  تشاركهم -باحترام- شيئًا عن نفسك. الاحترام هنا يعني ألا تستهين بعقولهم.

- التركيز على الحلول مع الطفل بعد أن يهدأ، مع استخدام كلمة" نحن" لأنها جسر ذهبي للتواصل.

طرح أسئلة تثير فضول الأطفال لمساعدتهم على اكتشاف عواقب خياراتهم بدلا من فرض عواقب عليهم. الأسئلة الصادقة  تفتح القلب والتواصل العقلاني. وهذا يعني وجود تواصل.

العناق هناك أوقات نحتاج فيها جميعًا إلى مجرد عناق ولا شيء أكثر من ذلك.
بمجرد أن يتم التواصل، يصبح الأطفال مستعدين لتقبل التصحيح باحترام.

من المهم أن نفهم أن (التصحيح) في التربية الإيجابية يختلف كثيرًا عن التصحيح بالطريقة التقليدية. أكبر فرق هو أن التصحيح التقليدي عادة ما ينطوي على عقاب (عقاب الوقت المستقطع، والحرمان من الامتيازات هما الأكثر شيوعا). وبعبارة أخرى، التصحيح التقليدي يستلزم من البالغين فعل شيء للأطفال، أما التصحيح في التربية الإيجابية فهو احتواء الأطفال باحترام قدر الإمكان، وإيجاد حلول معهم.

أفضل طريقتين لإيجاد الحلول مع الأطفال هي" اجتماعات الأسرة" أو " اجتماعات الصف"  وحل المشاكل المشتركة. هذه الأدوات فعالة في احتواء الأطفال باحترام  ليتعلموا ويستخدموا قواهم الشخصية بطرق إسهامية فعالة. و يتم بناء التواصل كجزء من هذه العملية.


عندما يشعر الأطفال بالتواصل، فإنهم يشعرون بالانتماء والأهمية. وفي كثير من الأحيان يكون ذلك كافيًا للتوقف عن السلوك السيئ. و كلما تعلمت عن أدوات التربية الإيجابية، لاحظت أنها كلها مصممة لبناء التواصل قبل التصحيح باحترام.

دمتم بخير.

المقال:
ترجمة: إسراء زين.
مراجعة تربوية: أ/ نهى إبراهيم.
مراجعة لغوية: أ/ جنة ممدوح.

الكارت:
ترجمة: أ/ أريج علوان.
مراجعة تربوية: إسراء زين.
مراجعة لغوية: أ/ هاني أبو العلا.

رابط المقال الأصلي:
https://www.positivediscipline.com/articles/connection-correction-0

هناك تعليق واحد: