الأحد، 15 نوفمبر 2015

الأم المبدعة سالي منصور: أنشطة لتعليم الأرقام ( الاسم و الرسم و الدلالة العددية )

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

تقدم لنا اليوم الأم المبدعة سالي منصور  مجموعة من الأنشطة التي صممتها 

بنفسها ضمن أنشطة تعليم الأرقام باللغة الإنجليزية لابنتها الجميلة حلا






و نترك لها الحديث :)


--------------------------------------


الهدف من الأنشطة: 

معرفة شكل الرقم ومعرفة القيمة العددية الخاصة بالرقم 



1-  نشاط مطابقة الرقم مع القيمة العددية






الأدوات:

1- لعبة XO قمت بكتابة الأرقام عليها و يمكن استبدالها بتصميم المربعات و رسمها بمنتهى السهولة باستخدام قلم و مسطرة و كتابة الأرقام بداخلها.
2- فوم مضغوط.
3- مقص.
4- يمكن استخدام خرامة لعمل الثقوب داخل الدوائر.
5- برجل أو شئ دائري لرسم الدوائر و قصها.


طريقة تنفيذه: 

1- لعبة XO قمت بكتابة الأرقام عليها و يمكن استبدالها بتصميم المربعات و رسمها بمنتهى السهولة باستخدام قلم و مسطرة و كتابة الأرقام بداخلها.


2- نقوم برسم دوائر على الفوم المضغوط و نقوم بقصها لصنع الدوار الوردية في الصورة.
3- باستخدام المقص أو الخرامة نقوم بعمل ثقوب داخل الدوائر يختلف عددها كل مرة حسب الأرقام المراد مطابقتها.



طريقة تقديمه للطفل :

 يعتمد هذا النشاط على التدريب على معرفة الدلالة العددية للرقم و مطابقة الطفل للدلالة العددية مع الرقم.
1- نقوم باختيار دائرة منهم و نقوم بعد الثقوب الموجودة داخلها.


2- نقوم بوضعها على الرقم المناسب لها على اللوحة.



3- نترك الطفل يكمل بقية الدوائر أو نساعده لآخر النشاط و ذلك حسب مستوى الطفل و مدى تقدمه في القدرة على العد و حفظ الأرقام رسما و اسما.




1-  نشاط مطابقة شكل الرقم و تعليم العد و الدلالة العددية 




الأدوات:

1- ورقة بيضاء.
2- 2 طبق صغير.
3- ورق ملون.
4- مقص.


طريقة تنفيذه: 

1- نقوم بتقسيم الورقة البيضاء كما بالرسم و رسم الأرقام على الصف العلوي.


2- نقوم بقص الأرقام من الورق الملون و تكون بنفس مقاس الأرقام المرسومة على الورقة البيضاء و وضعها في طبق صغير.

3- نقوم بقص أشكال صغيرة مربعات مثلا تكفى لعدد الأرقام المكتوبة ( نحتاج هنا 15 مربع على الأقل و هكذا). و نضعهم في الطبق.



طريقة تقديمه للطفل :

1- يبدأ الطفل أولا بمطابقة الرقم المقصوص من الورق الملون مع الشكل المناسب له على الورقة البيضاء و نسأل الطفل عن اسم الرقم او نذكر له اسمه إن كان لم يحفظهم بعد.

2- نقوم بعد ذلك بإخراج عدد مناسب من المربعات لكل رقم و وضعه عند الرقم.




-------------------------------- 

نصيحة: يمكن اولا أن يقوم الطفل بعد المربعات كلها في يديه ثم يضعها على الورقة ليشعر بفرق الكمية بين كل رقم و الآخر
فمثلا نقول 1------ نضع مربع واحد في يديه ثم نضعه على الورقة
نقول       2------ نضع مربعين في يديه و بعدها يضعها على الورقة البيضاء و هكذا.

و يكون افضل إن استخدمنا شئ اثقل من الورق كالمكعبات و الخرز ليشعر بفرق الكمية بين الأرقام في كل مرة.



اسأل الله  أن ينفعكم بما قدمته و في انتظار تجارب أخرى لأمهات مبدعات إيجابيات... :) 

إسراء زين