الاثنين، 2 نوفمبر 2015

إدارة المنزل 1 : لماذا إدارة المنزل ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

أهلا بكم في مقالنا الأول في سلسلة إدارة المنزل،



سوف نبحر معا في هذه السلسلة في بحر ممتع من الأفكار و الأنظمة الفعالة في إدارة المنزل من حيث التنظيم و التنظيف و إدارة الوقت و الموارد المالية.



و لكن قبل أن نبدأ... لماذا إدارة المنزل؟ 


ليس الهدف من هذه السلسلة التركيز على إدارة المنزل كهدف و لكن كوسيلة... نعم وسيلة لتنظيم الحياة و الوقت حتى تتفرغ المرأة المسلمة للإلتزامات الدينية و الشخصية و الإجتماعية و غيرها سواءا كانت زوجة او أم أو فتاة أو معلمة أو غير ذلك.

فدور المرأة في المجتمع أكبر بكثير من إدارة الشئون المادية في المنزل من تنظيف و طعام و غيره... فدورها الأساسي و المهم هو إعداد الأجيال و تربية الأبناء الصالحين النافعين في المجتمع و لكنه ليس الوحيد فأين نذهب من دون طبيبة مسلمة أو معلمة متقنة و غيرها من الأدوار المهمة في بناء مجتمعنا المسلم و نهضة أمتنا.




و لن يتحقق لها صفاء الذهن و هدوء البال و التركيز على الهدف قبل أن تطمئن على إنجاو واجباتها و تنظيم حياتها و حياة من هي مسئولة عنهم... و هنا يأتي دورنا في هذه السلسلة :) 

نريد صنع امرأة واعية سلاحها العلم و العمل و لن يتحقق لها ذلك قبل أن تتخلص من عبء الإنتهاء من واجباتها تجاه الآخرين و أحد هذه الواجبات و هو من أهمها هو إدارة شئون بيتها و الذي سيكون ممتع إن شاء الله.




و نهمس إليك همسة قبل أن نذهب " افخري بلقب ربة منزل" سواءا كنتي امرأة عاملة أو لا، زوجة أو فتاة ، فهدم الأسرة يبدأ من تغييب دور الأم الراعية لتلك الأسرة و بهذا تُهدم الحضارات و الأمم.

و لا ننسى قبل أن نبدأ رحلتنا أن نحتسب نوايانا في هذا العمل، احتسبوا حفظ الرعية... احتسبوا حسن التبعل... احتسبوا بر الوالدين... ماذا احتسبتي أيضا ؟ شاركينا 


انتظرونا في مقالنا القادم بعنوان" البؤرة المضيئة"

في أمان الله

إسراء زين