السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تقدم لنا اليوم الأم المبدعة سالي منصور مجموعة من الأنشطة التي صممتها
بنفسها ضمن أنشطة تعليم الأرقام باللغة الإنجليزية لابنتها الجميلة حلا
و نترك لها الحديث :)
--------------------------------------
الهدف من الأنشطة:
معرفة شكل الرقم ومعرفة القيمة العددية الخاصة بالرقم
1- نشاط مطابقة الرقم مع القيمة العددية
الأدوات:
1- لعبة XO قمت بكتابة الأرقام عليها و يمكن استبدالها بتصميم المربعات و رسمها بمنتهى السهولة باستخدام قلم و مسطرة و كتابة الأرقام بداخلها.
2- فوم مضغوط.
3- مقص.
4- يمكن استخدام خرامة لعمل الثقوب داخل الدوائر.
5- برجل أو شئ دائري لرسم الدوائر و قصها.
طريقة تنفيذه:
1- لعبة XO قمت بكتابة الأرقام عليها و يمكن استبدالها بتصميم المربعات و رسمها بمنتهى السهولة باستخدام قلم و مسطرة و كتابة الأرقام بداخلها.
2- نقوم برسم دوائر على الفوم المضغوط و نقوم بقصها لصنع الدوار الوردية في الصورة.
3- باستخدام المقص أو الخرامة نقوم بعمل ثقوب داخل الدوائر يختلف عددها كل مرة حسب الأرقام المراد مطابقتها.
طريقة تقديمه للطفل :
يعتمد هذا النشاط على التدريب على معرفة الدلالة العددية للرقم و مطابقة الطفل للدلالة العددية مع الرقم.
1- نقوم باختيار دائرة منهم و نقوم بعد الثقوب الموجودة داخلها.
2- نقوم بوضعها على الرقم المناسب لها على اللوحة.
3- نترك الطفل يكمل بقية الدوائر أو نساعده لآخر النشاط و ذلك حسب مستوى الطفل و مدى تقدمه في القدرة على العد و حفظ الأرقام رسما و اسما.
1- نشاط مطابقة شكل الرقم و تعليم العد و الدلالة العددية
الأدوات:
1- ورقة بيضاء.
2- 2 طبق صغير.
3- ورق ملون.
4- مقص.
طريقة تنفيذه:
1- نقوم بتقسيم الورقة البيضاء كما بالرسم و رسم الأرقام على الصف العلوي.
2- نقوم بقص الأرقام من الورق الملون و تكون بنفس مقاس الأرقام المرسومة على الورقة البيضاء و وضعها في طبق صغير.
3- نقوم بقص أشكال صغيرة مربعات مثلا تكفى لعدد الأرقام المكتوبة ( نحتاج هنا 15 مربع على الأقل و هكذا). و نضعهم في الطبق.
طريقة تقديمه للطفل :
1- يبدأ الطفل أولا بمطابقة الرقم المقصوص من الورق الملون مع الشكل المناسب له على الورقة البيضاء و نسأل الطفل عن اسم الرقم او نذكر له اسمه إن كان لم يحفظهم بعد.
2- نقوم بعد ذلك بإخراج عدد مناسب من المربعات لكل رقم و وضعه عند الرقم.
--------------------------------
نصيحة: يمكن اولا أن يقوم الطفل بعد المربعات كلها في يديه ثم يضعها على الورقة ليشعر بفرق الكمية بين كل رقم و الآخر
فمثلا نقول 1------ نضع مربع واحد في يديه ثم نضعه على الورقة
نقول 2------ نضع مربعين في يديه و بعدها يضعها على الورقة البيضاء و هكذا.
و يكون افضل إن استخدمنا شئ اثقل من الورق كالمكعبات و الخرز ليشعر بفرق الكمية بين الأرقام في كل مرة.
اسأل الله أن ينفعكم بما قدمته و في انتظار تجارب أخرى لأمهات مبدعات إيجابيات... :)
إسراء زين
إسراء زين